يوميات حائر
“متحيرين لكن غير يائسين“(2كو4: 8)
ايهاب (يصلي): يا رب اعطني عمرا مثل عمر حزقيا. اؤمن انك استجبت. لك المجد. امين“.
انطون (يتصل بالتليفون): مساء الخير يا ايهاب.
ايهاب: مساء الخير يا صديقي العزيز. هل قرأت البوست (تدوينة او مقال) الذي نشرته على الفيس بوك بالامس.
انطون: لم افتح الفيس. ما موضوعه؟
ايهاب: دوامة الموت – دوامة الهلاك – الدوامة المهلكة..
انطون: ما هذا الرعب؟
ايهاب: اصلي نسيت العنوان بالضبط. في الحقيقة انا تحيرت كثيرا في اختيار العنوان!
عن الجحيم ولا ايه؟
ايهاب: لا، عن الطب؟
انطون : ماذا تقول ؟
ايهاب: يتكلم المقال عن العين التي تصاب بفقد الابصار نتيجة الاصابة باحد الامراض. الخاطئ مثل تلك العين المريضة اذا لم يذهب الى طبيب العيون الذي يمكنه ان يعالج عينه باستخدام الادوية او باجراحة جراحة الليزر.
انطون : الكاهن هو طبيب الانفس، وانا اشعر انني بما انني لم اذهب منذ فترة طويلة وكانني قد شابهت اخوتنا البروتستانت الذين لا يؤمنون بسر الاعتراف. ماذا حدث لي، هل غيرت مذهبي– لابد ان اعترف؟
ايهاب: ولماذا لا يكون الطبيب هنا هو الرب يسوع نفسه فهو الطبيب الاعظم واشعة الليزر تكون بالتالي هي رمز لنوره العجيب. انه اشعة “شمس البر“.
انطون : انت تفكيرك معقد.
ايهاب: وده خطية ولا يحتاج الى طبيب نفسي؟
(يخرج انطون)
انطون : عليّ ان انهي هذه الحسابات الان. لا يوجد وقت للاعتراف. يجب ان اتصل بابونا واساله ان كان يمكن الاعتراف في التليفون؟ واحكي له عما تم تاليفه من مسرحيتي لكي يراجعها، لا .. عليّ ان ادفع فواتير الماء المتاخرة، اوه، كدت انسى. عليّ ان ارد على المراسلات التي اتت في بريدي الالكتروني. (يفتح الموبايل) انها كثيرة والوقت ضيق. ما هذا؟ اخي اتصل وانا ما رديت. لما اساله عما يريد؟
ايهاب (يتصل بالتليفون): مساء الخير اخي العزيز. انت اتصلت بي؟
مينا: محتاج منك مبلغ سلف.
ايهاب: انا عملي لا اقد اسلفك لكن مستعد ادخل معك جمعية بالف جنيه كل شهر وتشتري السيارة التي عايز تشتريها.
ابي الروحي قال لي لا تتكلم في 4 اشياء – الانجيل والتاريخ والعقيدة و السياسة.
انطون : ابونا محق لانه كثيرا ما يزل اللسان. والكتاب يقول “زلة البلاط ولا زلة اللسان” و“ان كان احد لا يعثر في الكلام فذاك رجل كامل“..” كثرة الكلام لا تخلو من معصية“. وطبعا انت عارف خطورة استخدام الاية الواحدة؟
ايهاب: وقال لي ايضا – ركز في الاية التي ستعظ فيها. ولا تخرج عن الموضوع.
انطون : هل تذكر كلمة ابونا في العظة السابقة “انا اريد.. اصمم .. احاول.. اصلي”
ايهاب: فلاصلي من اجل تحقيق احلامي، وساتمكن بنعمة الله! لكن ابونا بالفعل نصحني بذلك ونسىت .. واشياء اخرى انساها. علي اذن اضيف طلبة من اجل النسيان في صلواتي. وهذه سوف تكون الطلبة الرابعة. اما الثلاثة السابقين فهي: الجمعية التي سوف يدخلها مع اخيه – المزرعة التي يحلم بها – النجاح في العمل.
اشكر الله ان طلباتي ليست كلها مادية، فها هي طلبة روحية وهي الخدمة. لكن يؤرقني تلك المقالة التي كتبتها عن دوامة الهلاك . صحيح انها كانت طبية بحتة. وملخصها ان العين تحاول ان تعوض الشعيرات الدموية التالفة بتكوين شعيرات جديدة لكنها تكون ضعيفة مثل سابقتها وفي النهاية تتكون بقعة متليفة تحجب الرؤية. وكان المعنى الذي اقصده ان الانسان بنفسه عاجز ويحتاج الى تدخل الله الطبيب الاعظم.
الملاك : لا تنس نصيحة ابونا “انا اريد .. اصمم… احاول.. اصلي”
ايهاب: انا اريد طبعا السماء.. “احاول واصلي“.. انهما الجهاد والنعمة!
لكن ما معنى “ان على العين ان تكف عن محاولات اصلاح نفسها بنفسها.. ايعني هذا اليأس.. الاستسلام.. الا يناقض هذا وصية ابونا “انا احاول واصمم“..
الملاك: لا المعنى ان يكف الانسان عن محاولات اصلاح نفسه بذاته ويلجا الى الله بالصلاة.
ايهاب: لكن يقلقني ذلك المقطع فيديو الذي نشرته على موقع اليوتيوب
الملاك: نعم، ظهر الملاك لشخص مات في خطاياه واراه “سجل خطاياه” ثم عاد الشخص للحياة او استيقظ من النوم– ايهما لم يوضح الفيديو. عاد هذا الخاطئ ليقدم توبة ويعترف بخطاياه.
ايهاب: انا ايضا كثيرا ما شاهدت خطاياي تتكرر– فهل معنى ذلك انني لم اقدم توبة حقيقية؟ عليّ ان ادفع “نقودا في الجمعية” ولكن فواتير الماء التي دفعتها ال 3 شهور والتي انوى ان يذهب الى الشركة ليدفعها بسرعة قبل ان توقع عليه غرامات ستستنفذ ما معي من مال.
اب اعترافي السابق قال لي “العمل اولا” ثم القداسات ثم الخدمة وقال لي ايضا “اشغل نفسك” لكي لا تكون فريسة لافكار ابليس. نعم “العقل الفارغ معمل للشيطان” المثل يقول هكذا. انا بالفعل اشغل نفسي في 4 خدمات وفي العمل في مجالين. احضر 4 قداسات على الاقل. انا احب العمل جدا “و لن يتركه يوما فهو المجال الذي منحه الله لي وامضيت فيه عشرون عاما.
انطون : ان الرب خلق ادم ووضعه في الجنة ليعملها ويحفظها، ومن لا يعمل لا ياكل ايضا. واذكر ايضا زملائك الذين تركوا العمل ثم عادوا اليه واكثرهم كان ليدفع الملل وليس كسبا للعيش.
ايهاب: لكن انا اصبحت اسرح في الصلاة كثيرا . اليوم لم اصلي مثل كل يوم. فهل استطيع ان انفذ شئ بدون نعمة الله. يا رب ارحم.
الملاك:افتكر ان صديقك بالامس اخبرك انه يعمل من الخامسة صباحا وحتى التاسعة يوميا.
ايهاب: نعم وانا اريد ان اضمن انتاج عيش الغراب (يفتح جهاز الحاسوب) .. ان الارباح 10 اضعاف من التقاوي فقط .. ولكن دون حسابات التكاليف الاخرى. اشكر الله انه مشروع مجدي اقتصاديا.. كدت انسى! يجب ان انهي ما تاخر من روايتي.
الملاك: اذا سؤلت سؤال ولم تعرف ان تجيب اصمت الافضل.
ايهاب: او قل ما اعرف.
انطون: تذكر انك قلت لابيك لن اعود . وهذا سبب قلق كبير في البيت اذ ان اباك حين اتصل ووجد تليفونه مغلق اتصل بك حسبما اخبرته والدته 10 مرات. فقال لها لماذا كل هذا الا تعرفين انه بديهيا ساذهب الى العمل؟
ومن هنا علم انه يسبب المشاكل لابويه. وانه لن يطيق البقاء معهم وتاكد له حسن اختياره بالسفر. وعليه ان يسافر باسرع وقت. ولكنه وعد ابانا ان اعطيه روايتي ولكنه لم احدد الموعد.
الرتوي: واذكر ايضا ان في الاسبوع الماضي في الخدمة اجبت على سؤال مخدوم ما معنى “من يقول كلمة على ابن الانسان يغفر له.. ”
انطون: انا سمعت في احد البرامج الدينية الانبا رافائيل وهو يشرح معناها “من يجدف على الروح القدس فليس له مغفرة لا في هذا الدهر ولا في الاتي. اذا ممكن انسان في الجحيم يخرجه الرب بصلوات الابرار عنه و بسلطان الحل والربط.
ايهاب: ففيم اذا اخطأت؟
انطون: انت في اجابتك قلت ان البابا شنودة فسر الاية بانها رفض لعمل روح الله حتى الموت. ونسيت ما نبهك ابونا اليه وقال لك نريد ما تكتبه انت. ونسى ما نبهك اليه امين الاسرة بان تركز ان التوبة تغفر كل الخطايا. “لا توجد خطية بلا غفران الا التي بلا توبة“.
الملاك: انت اليوم في الصلاة لم تذكر موضوع كنت تصلي لاجله وهو الجمعية ومشروع المزرعة واضفت لهم السيارة اليوم. ولكنك نسى ان يذكرها ونسيت تقول لاخيك اشترك معي في الجمعية. ولكنك نسيت امرها حين قررت ان تدفع فواتير الماء.
ايهاب: دا انا اليوم ذهبت الى البنك لتحويل المرتب الى دفتر التوفير. وكنت انوي اعيش من فوائده وها انا اجد نفسي مضطرا لدفع مصاريف كثيرة وخصوصا في التلفاز القديم. حتى ان طفل اخي الصغير لا يستطيع مشاهدة قناة كوجي للاطفال.
انطون : انت نسيت انك وعدت تحضر معي تسبحة في جمعية الايتام
لكن انا نزلت لاذهب وفي الطريق تذكرت انه كان قبل امس افكر في انشاء جمعية وانه اليوم وجدت اول شخص ينضم الى الجمعية وهو اخي الذي سيساهم بالف جنيه في الشهر ولم لا تكون الجمعية التي اعملها مع اخي تساهم في الجمعية المزمع انشاؤها ونكون “اتحاد جمعيات“.
انطون: او سيكون ضد لوائح انشاء الجمعيات لانه تغيير نشاط؟
ايهاب: اعتقد انه لن يكون هناك مانع قانوني.
الملاك: تذكر انك اليوم عليك في خدمة اجتماع الشباب القاء كلمة عن تسبحة كيهك
ايهاب: نعم اشكر الله انني سوف اتحدث في موضوع طقسي ولكن عليّ ان ابتعد عن الجزء التاريخي والكتابي. الطقسي فقط . كيف ذلك؟
الام (في المنزل): هل ستعمل مفتاح للشقة بدل الذي ضاع منك.
ايهاب: لا.
ايهاب: انا ذاهب لدفع فواتير الماء
الاب: لا .
الام: لكن لازم ادفعها.
الام: هل انت من سيبقى في البيت ام نحن؟
انتم طبعا.
الام: يعني انت ستتزوج وتتركنا.
ماجدة (زوجة اخاك): ما هذا الكتاب الضخم الموضوع على المكتب؟
ايهاب: “كتاب الحب الالهي“.
الام: هل قراته؟
ايهاب: قرأت نصفه.
الملاك: نعم قرأت نصفه. ولكنك في اليوم التالي ذهبت هي الى العمل واصطحبت معها صغيرها، بينما انت ترقد على فراشك ولم تحضر الصلاة في الكنيسة كعادتك.
ايهاب: هل لاني قلت انني قرات نصف كتاب “الحب الالهي“.
الملاك: ربما كان من الافضل ان تصمت.
ايهاب: ولكن ماذا ع عمل البر؟
الملاك: هل تذكر لي واحدا منها.
ايهاب: كنت اوزع كل عام فطير الملاك.
الملاك: للاسف لم يكن عملا خالصا.
ايهاب: كيف؟
الملاك: تحب تشوف بنفسك؟
ايهاب: نعم.