هيلين كيلر

8094088631_5dd85a0116_z__large

“ذات يوم كنت أعرف فقط الظلام والسكون. حياتي كانت من دون ماضي أو مستقبل. ولكن طرقات من أصابع شخص آخر على يدي فتحت قلبي فجأة على عجائب الحياة”.

كتبت هيلين آدمز كيلر هذه الكلمات المليئة بالأمل. كانت طفولتها مظلمة وصامتة. لكنها أصبحت كاتبة ومعلمة مشجعة لكثير من الناس.

ولدت هيلين كيلر في عام 1880 في الولايات المتحدة. كانت طفلة صحيحة. ولكن هيلين أصيبت بمرض شديد جدا عندما كانت تبلغ من العمر سنة ونصف. لم يكن أحد يعرف بأي مرض اصيبت حينها، لكن الآن، يعتقد أنها قد اصيبت بالحمى القرمزية أو الالتهاب السحائي. كان مرضها خطير جدا. حتى ان عائلتها ظنت أن هيلين ستموت.

لم تمت هيلين. وتعافت من مرضها. كانت عائلتها سعيدة جدا. ولكن فرحتهم لم تكتمل. رأت والدة هيلين أن سلوك هيلين قد تغير. لم تعد تتفاعل مع الضوضاء او الحركة. عندما وضعت والدة هيلين يدها أمام عينيها لم تتحرك. لم تستطع أن ترى. لم تستطع سماعها. لقد ترك المرض هيلين أعمى وصم.

كانت حياة هيلين وأسرتها صعبة. أصبحت هيلين طفلا مزعجا. حطمت الأشياء في المنزل. كانت غاضبة. كانت ذكية ولكن لم يكن لديها أي وسيلة للتواصل. وعندما كانت في السادسة من عمرها، كانت عائلة هيلين بحاجة إلى طريقة جديدة لمساعدتها. سافروا إلى معهد المكفوفين. قال الأطباء هناك أن هيلين لن ترى أو تسمع مرة أخرى. لكن مدير المعهد قال لهم ألا يفقدوا الأمل. وقال إن هيلين يمكن أن تتعلم. انها تحتاج فقط مدرس.

كان هذا المعلم آن سوليفان. كانت آن طالبة تبلغ من العمر 20 عاما في معهد المكفوفين. فقدت آن معظم بصرها في سن الخامسة. في معهد المكفوفين اجري لها عمليات فى عينيها. ومن ثم فقد امكنها أن نرى بصورة أفضل. ذهبت آن للعيش مع عائلة كيلر كمعلمة لهيلين. وفي وقت لاحق، كتبت هيلين:

“وحده يمكننا أن نفعل القليل جدا. معا يمكننا أن نفعل الكثير. المشي مع صديق في الظلام هو أفضل من المشي وحدك في النور “.

غيرت آن حياة هيلين. وأظهرت هيلين الحب والدعم. بدأت هيلين أن تثق في معلمتها آن. سرعان ما تحسن سلوك هيلين. بدأت آن أيضا في تعليم الكلمات لهيلين. استخدمت آن إصبعها لكتابة الحروف و الكلمات على يد هيلين. وكررت هيلين حركات الأصابع. لكنها لم تفهم معنى الحروف والكلمات.

ثم جاء حادث صغير غيّر حياة هيلين إلى الأبد. ذات يوم كانت هيلين وآن يسيران معا في الحقول. ومرروا في طريقهما على بئر ماء. أخذت آن يد هيلين. و كتبت الحروف (م – أ – ء) w – a – t – e – r. كررت الفتاة وراءها، ومن ثم سكبت الماء على يديها. وفجأة، فهمت هيلين معنى كلمة المياه. فهمت الآن رموز اللغة.

ماء

بعد ذلك، أرادت هيلين معرفة المزيد والمزيد. واصلت آن تعليم الكلمات ومعانيها. سرعان ما تعلمت هيلين القراءة والكتابة. فعلت هيلين هذا من خلال  اللمس. كان الناس مندهشين جدا أن هيلين يمكن قراءة والكتابة والتواصل! لم يكن هذا شائعا للمكفوفين في تلك الفترة. ولكن هيلين لم تستسلم. كتبت هيلين:

“عندما نعمل أفضل ما في وسعنا، فلا نعرف أبدا ما هي معجزة التي يمكن ان تتحقق في حياتنا، أو في حياة الآخرين”.

في عام 1900 ذهبت هيلين إلى كلية رادكليف، في انكلترا. أصبحت هيلين أول صماء وكفيفة تحصل على درجة البكالوريوس في الآداب. في الكلية بدأت هيلين أيضا في الكتابة عن حياتها. كتبت هيلين العديد من الكتب. بعض الكتب كانت عن حياتها. كتب أخرى عن إيمانها المسيحي. وكان الكثير من كتاباتها سياسي.

ورأت هيلين كيلر أن العديد من المكفوفين يعيشون في ظروف سيئة. المكفوفين لم يحصلوا على تعليم جيد. ولكن هيلين أظهرت أنه من الممكن للمكفوفين أن يعيشوا حياة سعيدة ومنتجة. كتبت مرة تقول:

“يجب أن يتعلم الجمهور أن العميان لديهم عقل يمكن تعليمهم. لديهم ايدي يمكن تدريبها. لديهم أحلام لهم الحق في العمل على تحقيقها. ”

كما كانت هيلين مهتمة جدا بالعدالة للمكفوفين في بلدان أخرى. سافرت إلى 40 دولة حول العالم. ألقت الخطب وبثت الأمل في كثير من الناس. وزادت المجتمعات التي زارتها هيلين كيلر جهودها من أجل المكفوفين.

لم تعمل هيلين فقط من أجل تحقيق العدالة للمكفوفين. وازاحة الظلم من أي نوع. عملت من أجل الحقوق الاجتماعية وحقوق المرأة والسلام. انها تعتقد ان الله خلق كل الناس على متساوونوان لهم حقوقا متساوية في حياة طيبة. وقالت في احد خطاباتها:

“العالم مليء بالمعاناة. ولكنها مليئة أيضا بالتغلب على المعاناة”.

واصلت هيلين كيلر الكتابة وإلقاء الخطب حتى اصبحت امرأة عجوز. فازت بالعديد من الجوائز وعرفت العديد من الناس المشهورين. ولكن بعد أن بلغت 80 عاما عانت من بعض المشاكل الصحية. انتقلت إلى منزلها وعاشت ببساطة.

توفيت هيلين كيلر بسلام في سن ال 88. اصبحت حياتها مصدرا لبث الأمل والشجاعة لملايين الناس. وهي تواصل تشجيع الناس في جميع أنحاء العالم بكلمات حكيمة مثل:

“لا توجد السعادة الحقيقية من خلال مساعدة نفسك ولكن من خلال الإخلاص إلى هدف جيد. أفضل وأجمل الأشياء في الحياة لا يمكن رؤيتها أو لمسها. اننا نشعر بها بالقلب.

سؤال:

هل سبق لك أن رأيت شخص ما يستخدام لغة الإشارة؟ ما رأيك في هذه اللغة؟

1 thoughts on “هيلين كيلر

أضف تعليق